الحوسبة السحابية


Cloud Computing :

الحوسبة السحابية

هي تقنية تدعى بالحوسبة السحابية , ويمكن أن نطلق عليه معنى الخدمات الكمبيوتريه ضمن الإنترنت . و بتعريف أكثر وضوح وشموليه يمكننا القول هي أن تكون ملفاتك والجزء الأساسي من نظام تشغيلك وبرامجك على شبكة الإنترنت . وهي نموذج كمبيوتري يقوم بتعيين المهمات لمجموعة من الاتصالات والبرمجيات والخدمات التي يتم الدخول إليها أو استخدامها من خلال الشبكة. الحوسبة السحابية مفهوم مرتبط مع مفاهيم ومصطلح (software as a service) SaaSو البرمجة الخدماتية, ومصطلحات WebService وWeb2 وWeb2.5 .


مما لاشك فيه أنها تقنية ستغير مجرى التعامل مع أجهزة الكمبيوتر , سيكون جهازك مجرد محطة عبور للوصول إلى الخادم server الذي يحوي مساحة تخزين تمكنك من التعامل مع برامجك , وتحرير ملفاتك عن طريق الإنترنت .
تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية ( Cloud Computing ) على توفير مراكز بيانات , تقدم مساحات تخزين كبيرة , والتي بدورها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين , وهي تعتمد بشكل كبير على تقنية Web 2.0 .
بداية خطوات ظهور الحوسبة السحابية (Cloud Computing
www.islamali90.blogspot.com

أعلنت شركة مايكروسوفت عن اهتمامها بالحوسبة السحابية , وهناك أقاويل بإن نظام التشغيل القادم (بعد فيستا ) سيخدم الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) , و بداية التنفيذ من مايكروسوفت كانت مع مؤتمر PDC وشهد الأعلان عن azure وهي خدمة لإستضافة تطبيقات العملاءعلى سيرفرات شركة مايكروسوفت سأتطرق للحديث عنها لاحقاً ,حالياً تخطط مايكروسوفت لإصدار نسخة cloud من حزمة MS Office العام القادممن خلال SharePoint و Officelive وWindows 7 , و صرحت حينها " ان البرنامج لن يثبت على الجهاز بل ستعمل عليه من خلال الانترنت وأن هذا سيشمل كامل حزمة اوفيس وسيتم التمويل من خلال بدائل مثل الاعلانات و الاشتراك في الخدمة " .

ولا ننسى شركة Google ومبادرتها في تنفيذ الخدمة من خلال WebDocuments , و Google Reader ولها دور أساسي في الإتجاه نحو هذا المجال .

فائدة الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) :


هي الجزء الأهم وهي تُمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة لتوفر التطبيق في جهاز المستخدم , بالتالي تقل المخاطر الامنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها . ومنها الإستفادة من السيرفرات الضخمة جداً في إجراء عمليات معقدة قد تتطلب أجهزة بمواصفات عاليه .

مشاكل الحوسبة السحابية :


تكمن المشكلة الأساسية في توفر الإنترنت , خصوصاً في الدول النامية , حيث تتطلب الخدمة توفر الإتصال بشبكة الإنترنت . أما بالنسبة لشركات الحوسبة فمشاكلها غالباً تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية .
بالنسبة للعملاء والمستخدمين مشكلة الأمن Security تعد من أكثر المشاكل تخوفاً حيث تكمن في دخول المستخدم على النظام وتعامله معه , أما بالنسبة للملفات فالشركة المستضيفة تتولى أمر حمايتها .

الفرق بين Cloud Computing و Grid Computing:


يتم الخلط أحياناً مابين Cloud Computing و Grid Computing هو نموذج منالأعمال الكمبيوترية لتوزيع و تقسيم المكونات المتطلبة لاستخدام آلاف الكمبيوترات،الذي بواسطته يكتب الكمبيوتر السوبر والوهمي صنف من مجموعة cluster من الشبكة،لكمبيوترات مربوطة بشكل غير محكم، والعمل بانسجام لأداء مهمات ضخمة , أو ما بينه وبين Utility Computing هي توفير مساحة للمستخدمين على الويب و مزودات وهمية تمكن المستخدم من الدخول عند الحاجة ، الميزة هي قدرة المستخدم من التحكم بشكل كبير ، إضافةلمواصفات الأجهزة المستخدمة من الشركات المقدمة لهذه الخدمة مثل IBM, Amazon, Sun .

www.islamali90.blogspot.com

ليست هناك تعليقات: